الثلاثاء، 22 فبراير 2011

من قصص الجد والمثابرة - ترجمة وتعليق

كان الشاب الياباني ايتشيرو يوكوجاوا قد سافر إلى ألمانيا بتشجيع وتمويل من عمه السيد تاميسوك يوكوجاوا وذلك لدراسة الهندسة. وفي نفس الفترة كان السيد سوسومي أوكي والذي كان قد اجتاز امتحان الزراعة والذي أهله للحصول على دعم وزارة التجارة للدراسة في الخارج قد التقى و تعرف على السيد تاميسوك يوكوجاوا عن طريق أستاذه البروفسور مياك في مدرسة طوكيو التقنيات.

بينما كانوا يتحدثون عن العلوم والتكنولوجيا والتحديات التي تواجه تصنيع أجهزة القياس الكهربائية في اليابان، شعر السيد تاميسوك يوكوجاوا بحماس شديد تجاه الموضوع فطلب المساعدة. حيث طلب من السيد اوكي أن يلتقي بالسيد ايتشيرو يوكوجاوا في أوروبا وان يناقش معه التخطيط للمستقبل.

في عام 1913 انتقل السيد اوكي إلى مانشستر بانجلترا مهد الثورة الصناعية حيث اكتسب هناك الخبرات الكثيرة في مجال أجهزة القياس والاختبار، تركيب وتصنيع المواد المختلفة وغيرها. في ذلك الأثناء كان السيد ايتشيرو يوكوجاوا موجودا في أوروبا يدرس في المدرسة التقنية حيث كان وقته بعد الدراسة حافلا بزيارة المصانع مثل AEG  و سيمنس في مدينة برلين الألمانية، و باندلاع الحرب العالمية الأولى اضطر إلى الانتقال إلى انجلترا وذلك في نهاية عام 1914 حيث التقى هناك ولأول مرة بالسيد أوكي في لندن. لقد قام الاثنان بزيارات علمية إلى مصانع أجهزة القياس والتحكم في جميع أنحاء انجلترا حيت حصلا على كل ما كان يريدانه من معلومات هندسية في ذلك المجال. كما قام السيد اوكي بزيارة إلى أمريكا حيث اطلع على بعض المصانع الكهربائية هناك قبل عودته إلى اليابان.  

في عام 1915 قام الشابان الطموحان وبعد أن تسلحا بالخبرة اللازمة في أوروبا وأمريكا بتأسيس مصنع صغير في منطقة شيبويا والذي هو الآن احد مراكز مدينة طوكيو. لقد كانت تلك الخطوة الأولى باتجاه تأسيس يوكوجاوا للكهربائيات الحديثة.

في ذلك الوقت كان السيد ايتشيرو يوكوجاوا يبلغ من العمر التاسع والعشرين أما السيد اوكي فكان يبلغ السادسة والعشرين. لقد بدئا عملهما بمساعدة أربع موظفين فقط حيث كان أولوية العمل هو البحث في الطرق والوسائل والإمكانيات المطلوبة لتصنيع أجهزة القياس الكهربائية. لقد كانت بداية صعبة بسب أن بعض المعدات والآلات اللازمة والتي قام السيد اوكي بطلبها من لندن قد تأخرت بالوصول بسبب ظروف الحرب. لقد قاما قبل ذلك بفترة بتغيير اسم مصنعهما إلى معامل يوكوجاوا الكهربائية حيث كان لازال العمل في مراحل البحث والتطوير. لقد كانا يبحثان في عمليات التصنيع عن طريق إصلاح الأجزاء المعطوبة لأجهزة قياس الطاقة والجهد التي تم استيرادها من بعض الشركات مثل شركة تاماجاوا دينشا وذلك بفك تلك الأجهزة ورسم المخطط الفني الخاص بها ومن ثم إعادة تركيبها، وكان التركيز يزداد على الأجهزة التي تحتوي تكنولوجيا أكثر.

لقد كان الكفاح والتعب أمرا طبيعيا بسبب التحديات التي كانت تواجههم من اجل تحقيق حلمهم بتأسيس شركتهم. لقد وضع الزميلين يوكوجاوا وأوكي الثقة في بعضهما البعض والحكم المطلق في عبقريتهما للتخطيط للعمل. لقد كان سندهما في العمل الحماس الشديد والحيوية العالية وشعورهما بالعطش لتصنيع أجهزة القياس.
التقى الزميلان بالسيد تاميسوك يوكوجاوا الذي كان مهتما بشدة بتصنيع أجهزة القياس في اليابان حيث شجعهما على عملهما وقال لهما " لابد أولا من تعلم التقنية ومن ثم تطوير المهارة، أريد منكما أن تديرا هذا العمل بحيث يكون الزبون واثقا انه لن يرى سوا الجودة والامتياز في منتجات معامل يوكوجاوا الكهربائية ". لقد تركت تلك الكلمات بصماتها في نفس الشابين الطموحين اللذان أصبحا رائدين في صناعة أجهزة القياس في اليابان.  

وقد كان السيد تاميسوك يوكوجاوا قبل أن يلتقي بهذين الشابين مهتما بالهندسة الكهربائية بالإضافة إلى مهنته كفنان معماري حيث قام بزيارة البروفسور مياك والذي كان زميله في الدراسة ليحاوره في جدوى التجارة في الأنظمة الكهربائية، حيث قال له " أن العمل في أجهزة القياس الكهربائية يبدوا انه تجارة واعدة حيث أن الناس لم يضعوا أعينهم عليه بعد". لقد قادت هذه العبارة إلى ولادة يوكوجاوا للكهربائيات.

وبعد، فهكذا بدا هذان الشابان بداية حياتهما في تحصيل العلم والخبرة بعيدا عن وطنهم ومن ثم تحويل الحلم إلى حقيقة باستغلال ما تم اكتسابه من خبرات إلى واقع عملي بكل حماس وإصرار. أما الآن فقد أصبحت معامل يوكوجاوا الكهربائية وبعد أن تغير اسمها فيما بعد إلى يوكوجاوا الكترك كوربوريشن إحدى كبريات الشركات المتخصصة في إنتاج أجهزة القياس والتحكم في العالم وأخذت منتجاتها تغزوا الأسواق العالمية ولديها مصانع في دول عديدة.

فكم منا من لديه الطموح والقدرات العملية إذا ما سخرها عمليا لاستطاع أن يغير وجه الحياة، انه حري بنا أن تستفيد من هذه التجارب وان نعمل بجد وإخلاص كما عمل هذين الشابان الطموحين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق